أهلا بك فى الشهاب

تدريب التوجيه الفنى



 التوجيه الفنى

اليوم الاول:

مفهوم التفتيش:
    يقوم التفتيش على تصيد الأخطاء ، إذا يركز على المعلم ويهمل العوامل الأخرى خاصة فيما يتعلق بالتلاميذ فى الموقف التعليمى ، كما أنه يفتقر إلى روح المبادرة والابتكار فى التدريس ، ويشجع على السير وفق نمط معين حسب ما يراه المفتش ، وأى خروج يعتبر تهديدا للمعلم ، كذلك فهو يهمل العلاقات الانسانية بين الموجه والمعلم ، وهذا يؤدى إلى أن يشعر المعلم بالخوف من الموجه وإرباكه وفقد الثقة ، كما يجعله آلة منفذة لتعليمات المفتش ، وهذا يؤثر بدوره على تحصيل التلاميذ ومن ثم العملية التعليمية.

وأهم سمات عملية التفتيش تتمثل فيما يلى :
1- أنه يركز على المعلم ويهمل العوامل والظروف الأخرى الهامة فى الموقف التعليمى .
2- يهتم بدرجة كبيرة بتقرير الواقع ومدى تنفيذ المعلم للتعليمات والقرارات .
3- يعتمد على عنصر المفاجأة .
4- يفترض أن المفتش يختص بدرجة كبيرة من المعرفة والمهارة بالعملية التعليمية .
5- يعبر المفتش هو صاحب السلطة العليا .
6- يهتم بالأهداف القريبة دون النظر إلى الأهداف البعيدة .
7-يعدف إلى معاونة الرؤساء فى التعرف على المعلمين والرقابة عليهم دون معاونة المعلمين .


ورقة عمل (2 )
ما مفهوم التوجيه الفنى ؟
   
التوجيه  التربوي : عملية فنية ديمقراطية قيادية إنسانية شاملة غايتها تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية بكافة محاورها  .
       فهو عملية فنية : باعتباره يهدف إلى تحسين التعليم والتعلم من خلال رعاية وتوجيه وتنشيط النمو المستمر لكل من الطالب والمعلم والموجه، وأي شخص آخر له أثر في تحسين العملية التعليمية فنياً كان أم إدارياً.
      وهو عملية ديمقراطية :  تقوم على احترام رأى كل من المعلمين، والطلاب ، وغيرهم من المتأثرين بعمل الإشراف والتوجيه ، والمؤثرين فيه ، وتسعى هذه العملية إلى تهيئة فرص متكاملة لنمو كل فئة من هذه الفئات وتشجيعها  على الابتكار والإبداع

    وهو عملية قيادية : تتمثل في المقدرة على التأثير في المعلمين، والطلاب، وغيرهم، ممن لهم علاقة بالعملية التعليمية لتنسيق جهودهم من أجل تحسين تلك العملية أو تحقيق أهدافها.
      وهو عملية إنسانية : تهدف قبل كل شئ إلى الاعتراف بقيمة الفرد بصفته إنساناً، لكي يتمكن المشرف من بناء صرح الثقة المتبادلة بينه وبين المعلم، وليتمكن من معرفة الطاقات الموجودة لدى كل فرد يتعامل معه في ضوء ذلك .
      وهو عملية شاملة : تعنى بجميع العوامل المؤثرة في تحسين العملية التعليمية وتطويرها ضمن الإطار العام لأهداف التربية والتعليم في مصر.


                                 ورقة عمل (3)
  * بالتشاور مع أفراد مجموعتك ، حدد أهم الكفايات اللازمة لعمل الموجه الفنى ؟
    الكفاية هى القدرة على أداء المهام بمستوى معين من الاتقان يضمن تحقيق النواتج المطلوبة فى سلوك المتعلمين وتتمثل هذه الكفايات فيمايلى :
    أولا :  كفايات شخصية من أبرزها :
    الصحة الجسدية العامة .
    القدوة الحسنة فى سيره وسلوكه .
    النزاهة والعدل .
    الذكاء العام وسرعة البديهة وحسن التصرف فى المواقف الطارئة .
    الالتزام بأخلاقيات المهنة .
    القدرة على التجديد والابتكار .
    القدرة على القيادة وصناعة القرار
    ترسيخ الانتماء إلى مهنة التربية والتعليم والقدرة على الالتزام بأخلاقياتها.
    الشجاعة و الحماس والقدرة على النشاط و الحيوية.
    القدرة على تحقيق العدالة بين المعلمين واتخاذ مواقف تتصف بالنزاهة وعدم التحيز.
    القدرة على القيادة الحكيمة والديمقراطية واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب .
    القدرة على استثمار الوقت استثمارا إيجابيا موجها لتحقيق الأهداف التربوية.
    القدرة على التوجيه بلغة دقيقة واضحة.
ثانيا: الكفايات العلمية وتتمثل فى :
    المعرفة العميقة بمادة التخصص ، والعمل باستمرار على توسيع وتعزيز هذه المعرفة .
    المعرفة التربوية الشاملة لكل القضايا المتعلقة بالتوجيه التربوى والتى توضح مهامه ومجالاته وأنماطه وأساليبه وكل مايحتاج إليه الموجه التربوى فى عمله .
    الثقافة الواسعة المتنوعة .
    متابعة كل ما يستجد فى مادة تخصصه وفى التوجيه التربوى .
ثالثا الكفايات الأدائية وتتمثل فى :
    تصميم وإعداد خطة إشرافية سنوية مرنة ومتجددة وذات أهداف شاملة ومتكاملة .
    مساعدة المعلمين على تصميم خطط سنوية ويومية .
    توظيف مختلف أساليب التوجيه التربوى
    قيادة الدورات التدريبية وورش العمل والتخطيط لها .
    تقويم أداء المعلمين والمتعلمين والمناهج تقويما علميا موضوعيا .
    تصميم الاختبار بحيث يتصف بالشمول والصدق والثبات والموضوعية .
    المشاركة فى وضع المناهج التدريسية ونقدها وتقويمها وتعديلها .
    تصميم ومساعدة المعلمين على تصميم برامج لتنمية التفكير الابداعى عند الطلاب ورعاية الموهوبين منهم ومعالجة مشاكل الضعف .
    التمكن من استراتيجيات التعلم النشط .
    تحليل المنهج وتطويره .
    تنظيم العمل الجماعى .
    ممارسة العمل البحثى .




                                ورقة عمل (4)
 ماهى أهداف التوجيه الفنى ؟
    يهدف التوجيه التربوى إلى تحسين عمليتى التعليم والتعلم من خلال تحسين جميع العوامل المؤثرة فيها ، ومعالجة الصعوبات التى تواجهها وتطوير العملية التعليمية فى ضوء الفلسفة التربوية السائدة . ويمكن تحديد أهداف التوجيه التربوى فيما يلى :
    تنظيم الموقف التعليمى من خلال المساعدة فى وضع جول توزيع الدروس بما يتلائم مع طبيعةالموارد والوقت المناسب لتدريسها .
    مساعدة المعلمين على تنمية قدراتهم وكفاياتهم من خلال : مساعدتهم على تقويم نشاطاتهم ذاتيا، وإجراء الامتحانات الحديثة وطرق إعدادها .
    إحداث التغيير والتطوير التربوى من خلال مساعدة المعلمين على تجريب الأفكار والأساليب الجديدة وتشجيعهم على الاتصال بزملائهم .
    تقوية أواصر الانسجام والتعاون بين صفوف المعلمين .
    تقويم التلاميذ والتعرف على مستوياتهم ، ورسم الخطط الكفيلة بمعالجة المتعلمين المتأخرين .
    تقويم المعلمين ومساعدتهم .
    الكشف عن حاجات المعلمين

                      



       ورقة عمل (5)
ماهى خصائص التوجيه الفنى  ؟
    يتميز التوجيه والإشراف التربوي الحديث بالخصائص الآتية :
    أنه عملية قيادية تتوافر فيها مقومات الشخصية القوية التي تستطيع التأثير في المعلمين والطلاب وغيرهم ممن لهم علاقة بالعملية التربوية، وتعمل على تنسيق جهودهم، من أجل تحسين تلك العملية وتحقيق أهدافها.
    أنه عملية تفاعلية تتغير ممارستها بتغير المواقف والحاجات التي تقابلها ومتابعة كل جديد في مجال الفكر التربوي والتقدم العلمي .
    أنه عملية تعاونية في مراحلها المختلفة (من تخطيط وتنسيق وتنفيذ وتقويم ومتابعة) ترحب باختلاف وجهات النظر، مما يقضي على العلاقة السلبية بين الموجه والمعلم ، وينظم العلاقة بينهما لمواجهة المشكلات التربوية وإيجاد الحلول المناسبة .
    أنه عملية تعنى بتنمية العلاقات الإنسانية والمشاركة الوجدانية في الحقل التربوي ، بحيث تتحقق الترجمة الفعلية لمبادئ الديمقراطية والإخلاص والمحبة والإرشاد في العمل ، والجدية في العطاء والبعد عن استخدام السلطة وكثرة العقوبات وتصيد الأخطاء .
    أنه عملية علمية لتشجيع البحث والتجريب والإبداع ، وتوظف نتائجها لتحسين التعليم، وتقوم على السعي لتحقيق أهداف واضحة قابلة للملاحظة والقياس
    أنه عملية مرنة متطورة تتحرر من القيود الروتينية ، وتشجع المبادرات الإيجابية، وتعمل على نشر الخبرات الجيدة والتجارب الناجحة ، وتتجه إلى مرونة العمل وتنويع الأساليب .
    أنه عملية مستمرة في سيرها نحو الأفضل ، لا تبدأ عند زيارة مشرف وتنقضي بانقضاء تلك الزيارة ، بل يتمم المشرف اللاحق مسيرة الموجه السابق .
    أنه عملية تعتمد على الواقعية المدعمة بالأدلة الميدانية والممارسة العملية ، وعلى الصراحة التامة في تشخيص نواحي القصور في العملية التربوية .
    أنه عملية تحترم الفروق الفردية بين المعلمين وتقدرها، فتقبل المعلم الضعيف أو المتذمر، كما تقبل المعلم المبدع والنشيط .
    أنه عملية وقائية علاجية هدفها تبصير المعلم بما يجنبه الخطأ في أثناء ممارسته العملية التربوية ، كما تقدم له العون اللازم لتخطي العقبات التي قد تصادفه في أثناء عمله .
    أنه عملية تهدف إلى بناء التوجيه الذاتي لدى المعلمين .
    أنه عملية شاملة تعنى بجميع العوامل المؤثرة في تحسين العملية التعليمية وتطويرها ضمن الإطار العام لأهداف التربية والتعليم .
              





                  ورقة عمل (6)
 * من وجهة نظركم كمجموعة من الموجهين،  ماهى أدوار الموجه  الفنى  ؟
    أولا : الموجه الفني قائداً ( مجددا ومطوراً ) .
    ثانيا : الموجه الفني مدرباً .
    ثالثا : الموجه الفني مقوماً .
    رابعا: الموجه الفني باحثاً .
    خامسا: الموجه الفني منسقا ومحفزاً .                    
أولا : الموجه الفني قائداً ( مجددا ومطوراً ) .
    ومن خلال هذا الدور يعمل الموجه على :
    مواكبة أحدث الأساليب والتقنيات التربوية وتوظيفها في العملية التعليمية بالطريقة المناسبة.
    تطوير كفايات المعلمين العلمية المهنية وتحسين أدائهم.
    تجريب أساليب تربوية مستحدثة ومتابعة نتائجها وآثارها.
     تطوير المناهج وتحديثها.
    تصميم برامج حديثة لرعاية الموهوبين والمبدعين وعلاج المتعثرين دراسياً.
ثانيا : الموجه الفني مدرباً .
ومن خلال هذا الدور يعمل الموجه على :
    تشخيص الحاجات التدريبية للمعلمين وتصنيفها.
    تخطيط برامج تدريبية من مستويات مختلفة وتنفيذها وتقويمها.
    تدريب المعلمين حديثي التعيين على التكيف مع الواقع التعليمي.
    تدريب المعلمين على استخدام التفكير العلمي المنظم.
    تدريب المعلمين على توظيف تقنيات تعليمية حديثة
ثالثا : الموجه الفني مقوماً
ومن خلال هذا الدور يعمل الموجه على :
    تقويم أداء المعلم باعتماد أسس علمية وموضوعية.
     تقويم الموقف التعليمي بكل عناصره وأبعاده.
     تقويم المنهج المدرسي من حيث محتواه وتنظيمه واهدافه وتنفيذه.
     تقويم التحصيل الدراسي واستحداث أساليب مختلفة لتحسينه.
     مساعدة المعلم على التقويم الفعال باستخدام أساليب التقويم المتنوعة.
رابعا : الموجه الفني باحثاً
ومن خلال هذا الدور يعمل الموجه على :
    تحسس المشكلات والقضايا التي يفرزها النظام التربوي من خلال البحث فيها والتفكير في حلها.
    تزويد المعلمين بمستخلصات بحثية أجريت في مجال تخصصهم للإفادة منها وتوظيفها في تطوير العمل .
    مساعدة المعلمين في إجراء بحوث تربوية ميدانية ( إجرائية ) لحل المشكلات التي تواجههم في أثناء عملهم ليكون ذلك بديلا عمليا للحلول غير المبنية على أسس علمية .
    قيام الموجه بإجراء بحوث تربوية مرتبطة بالمشكلات الميدانية، ليسهم في علاجها من جهة ويكون قدوة لزملائه المعلمين إجراء البحوث من جهة أخرى.
خامسا : الموجه الفني منسقا ومحفزاً
ومن خلال هذا الدور يعمل الموجه على :
    المبادرة إلى حل المشكلات المهنية التي قد تنشأ بين المعلمين والإدارات المدرسية.
     رفع الروح المعنوية للمعلمين والتخفيف من مشاعر اليأس والإحباط وعدم الرضا عن المهنة.
    بناء علاقات إنسانية متوازنة مع المعلمين، ومساعدتهم على تقبل بعضهم بعضا.
     تيسير قنوات الاتصال بين أطراف العملية التعليمية سواء أكان ذلك في المدرسة الواحدة أم في المدارس التي يشرف عليها.
     ترغيب المعلمين في العمل والتعاون والإنتاج من خلال تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة والمسابقات والندوات والحلقات النقاشية .... الخ .
                







               ورقة عمل (7)
 * حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك ، أنماط التوجيه الفنى ؟
أولا   : التوجيه البنائي .
ثانيا   : التوجيه العيادي .
ثالثا   : التوجيه بالأهداف .
رابعا :التوجيه التطويري .
خامسا : التوجيه التنوعي .
سادسا : التوجيه الإلكتروني


                                 ورقة عمل (8)
 *من وجهة نظركم كمجموعة من الموجهين ماهو التوجيه البنائى ؟
 *بالتشاور مع أفراد  مجموعتك حدد مهمة التوجيه البنائى ؟
    يتعدى التوجيه التربوي هنا مرحلة التصحيح إلى مرحلة البناء ، وإحلال الجديد الصالح محل القديم الخاطيء ، فليس من المهم العثور على الخطأ ، بل أن نمتلك المقترحات المناسبة والخطة الملائمة لمساعدة المعلم على النمو الذاتي والإفادة من تجاربه ، حيث تنصب أنظار الموجه والمعلم على المستقبل ، لا على الماضي ، إذ إن الغاية من التوجيه البنائي لا تقتصر على الأفضل ، وإنما تتجاوز ذلك إلى إشراك المعلمين في رؤية ما ينبغي أن يكون عليه التدريس الجيد  وأن يشجع نموهم وأن يستثير المنافسة بينهم من أجل أداء أفضل ويوجهها للصالح التربوي .
مهمة التوجيه البنائى
يمكن تلخيص مهمة التوجيه البنائي في النقاط الآتية :
     أ- استخدام أفضل الإمكانات المدرسية والبيئية في خدمة التدريس .
    ب-  العمل على تشجيع النشاطات الإيجابية وتطوير الممارسات القديمة .
    ج- إشراك المعلمين في رؤية ما يجب أن يكون عليه التدريس الجيد .
    د- تشجيع النمو المهني للمعلمين وإثارة روح المنافسة ا الشريفة بينهم .




                                     ورقة عمل (9)
 * حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك مفهومك للتوجيه العيادى ( العلاجى – الإكلينيكى ) ؟
*حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك مبررات استخدام نمط التوجيه الإكلينيكى ؟
*حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك خطوات استخدام نمط التوجيه الإكلينيكى ؟

يعرّفه ( كوجان ) بأنه : ذلك النمط من العمل الإشرافي الموجه نحو تحسين سلوك المعلمين الصفي وممارستهم التعليمية الصفية بتسجيل كل ما يحدث في غرفة الصف من أقوال وأفعال تصدر عن المعلم وعن الطلاب أثناء تفاعلهم في عملية التدريس وبتحليل أنماط هذا التفاعل في ضوء علاقة الزمالة القائمة بين الموجه التربوي والمعلم بهدف تحسين تعلم الطلاب عن طريق تحسين تدريس المعلم وممارسته التعليمية .

مبررات استخدام نمط التوجيه الإكلينيكى
يعد استخدام أسلوب الإشراف الإكلينيكي ضرورة تربوية تطويرية ملحة تفرضها عدة مبررات رئيسة هي :
    ضعف برامج التدريب قبل الخدمة .
    ضعف الممارسات التعليمية الصفية للمعلمين المبتدئين بشكل عام .
    كثرة التجديدات والمستحدثات التربوية وتنوعها ، وعدم توافر النظام الإشرافي الفعال والقادر على استيعابها، وتدريب المعلمين على امتلاك الكفاءات الأدائية المرتبطة بها.
خطوات استخدام نمط التوجيه الاكلينيكى
    التخطيط المشترك بين المشرف والمعلم والمشاركين الآخرين للوحدة التدريسية .
    مشاهدة الحصة وتسجيلها عن طريق الصورة أو الصوت أو الكتابة  .
    تحليل الحصة تحليلا موضوعيا شاملا من قبل المشرف التربوي ومن قبل المشاركين على حد سواء ، وتقويمها لمعرفة نقاط القوة لتعزيزها ، ومواطن الضعف للتركيز عليها في التخطيط الجيد ومن ثم العمل على تحقيقها.
رسم بياني يوضح مراحل الإشراف العيادي :


                                     ورقة عمل (10)
 * حدد بالتشاور مع  أفراد مجموعتك مفهوم التوجيه بالأهداف ؟
*حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك أسس التوجيه بالأهداف ؟
*حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك مبادئ االتوجيه بالأهداف  ؟
يعرف التوجيه بالأهداف على أنه "عملية مشاركة جميع الأفراد المعنيين بالعملية الإشرافية في وضع الأهداف المراد تحقيقها بغرض زيادة فاعلية العملية الإشرافية وتتضمن هذه العملية تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس والتطبيق ، ونتائج محددة بدقة وبرامج واقعية ، وتقييماً للأداء في ضوء النتائج المتوقعة .
أسس التوجيه بالأهداف
    يميل أداء المعلمين إلى التحسن عندما يفهمون جيداً  أهداف المؤسسة التربوية التي يعملون فيها .
    يتجه أداء المؤسسة التربوية إلى التحسن عندما يكون هناك اتفاق بين المشرفين والمعلمين على الأمور التي سينجزها المعلمون .
    يتجه أداء المعلمين إلى التحسن عندما يُعطون تغذية راجعة تعينهم على رؤية ما أنجزوا وما لم ينجزوا .
    يتجه أداء المعلمين إلى التحسن عندما يعطون الفرصة للتعلم والنمو وإذا ما أقرّ رؤساؤهم لهم بما أنجزوا من أعمال .


مبادئ التوجيه بالأهداف
    يقوم التوجيه بالأهداف على مبدأين أساسين هما : مبدأ المشاركة و مبدأ تحديد الأهداف ، و ذلك على النحو الآتي :
    أولاً : مبدأ المشاركة:
    ضرورة المشاركة بين المشرفين والمعلمين في تحديد الأهداف ، وضرورة صياغتها وتحديدها على نحو يساعد على تحديد الوسائل والطرق المتعلقة بالتنفيذ ومن ثم طرق التقويم المناسبة لأن المشاركة فيها بين المشرفين والمعلمين تساعدهم جميعاً على زيادة فعاليتهم من أجل تحقيق الأهداف ، كما أنها تحقق النتائج الآتية
    الالتزام:
    تحمل المسؤولية:
    رفع الروح المعنوية
     ثانياً: مبدأ تحديد الأهداف:
     يقوم التوجيه بالأهداف على وضع الأهداف على شكل النتائج المرجو تحقيقها ، والأهداف غاية في الأهمية في الإشراف بالأهداف ، ولذا فلابد أن تكون هذه  الأهداف واضحة لدى جميع المشرفين والمعلمين المعنيين بتحقيقها ومحددة بفترة زمنية معينة، يتم خلالها مراجعة ما ينجز من هذه الأهداف باستمرار وعلى فترات زمنية معينة .
                          





          ورقة عمل (11)
 * من وجهة نظركم كمجموعة من الموجهين ماهو مفهوم التوجيه التطويرى ؟
* من وجهة نظركم كمجموعة من الموجهين ماهى مراحل تطبيق التوجيه التطويرى ؟
    هو أحد أنواع التوجيه التربوي الحديثة التي تهتم بالفروق الشخصية والمهنية بين المعلمين من خلال
   
انتقاء أحد الأنماط الإشرافية التالية :



ويوضح الشكل التالي نموذج التوجيه التطويري


مراحل تطبيق التوجيه التربوي التطويري :
    مرحلة التشخيص :
    أ ـ جمع المعلومات الأولية .
    ب ـ الزيارة الصفية  .
    ج -المداولات الإشرافية  .
    مرحلة التطبيق : ( اختيار النمط الإشرافي المناسب للمعلم ) .
    مرحلة التطوير .
     الارتقاء والتدرج بسلوك المدرس من " النمط المباشر ، إلى " النمط التشاركي " إلى النمط غير المباشر .
                                  
  ورقة عمل (12)
 * من وجهة نظركم كمجموعة من الموجهين ماهو مفهوم التوجيه التنوعى ؟
* حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك أساليب التوجيه التنوعى ؟
    يرجع تطوير هذا النمط إلى ألان جلاتثورن (Glatthorn) , ويقوم على فرضية وهي: بما أن المعلمين مختلفون فلا بد من تنوع الإشراف عليهم فهو يعطي المعلم ثلاثة أساليب إشرافية لتطوير قدراته وتنمية مهاراته ليختار منها ما يناسبه وقد يكون هناك تشابه بينه وبين الإشراف التطويري إلا أن الفارق بينهما ، أن الإشراف التنوعي يعطي المعلم الحرية في تقرير الأسلوب الذي يريده أو يراه مناسبا له في حين إن الإشراف التطويري يعطي هذا الحق للمشرف التربوي.
أساليب التوجيه التنوعى
    ثانياً : النمو المهني التعاوني :
    الخيار الثاني من خيارات التوجيه التنوعي هو النمو المهني التعاوني وهو رعاية عملية نمو المعلمين من خلال تعاون منظم بين الزملاء .
    يذكر جلاتثورن(1997) ثلاثة مسوغات لطرح النمو المهني التعاوني في الإشراف التنوعي :
    الوضع التنظيمي للمدرسة ، فالعمل الجماعي التعاوني بين المعلمين له أثر على المدرسة أكبر من العمل الفردي , كما أن له أثراً في تقوية الروابط بين المعلمين وكذلك فيه ربط بين تطور المدرسة ونمو المعلمين وينظر إلى نمو المعلمين على أنه وسيلة لا غاية فهو وسيلة إلى تحسين التعلم من خلال تحسين التعليم .
    وضع المشرف : هذا الأسلوب الإشرافي يبين دور المشرف  المساند ويمكنه من التوسع في دائرة عمله.
    وضع المعلم ، وهذا الأسلوب يجعل المعلم يستشعر مسؤوليته عن تنمية نفسه وانه ينتمي إلى مهنة منظمة ومقننة ونامية كما أنه يخفف من العزلة التي يعيش فيها المعلمون غالبا ويمكنهم من التفاعل مع زملائهم والاستفادة منهم.
    ثالثاً : النمو الذاتي :
    الخيار الثالث من خيارات التوجيه المتنوع هو النمو الذاتي وهو عملية نمو مهنية تربوية يعمل فيها المعلم منفرداً  لتنمية نفسه  وهذه الطريقة يفضلها المعلمون المهرة وذوو الخبرة ففي هذا الخيار يكون نمو المعلم نابعا من جهده الذاتي وإن كان سيحتاج من وقت لآخر إلى الاتصال بالمشرف التربوي .
        ولنجاح عملية  النمو الذاتي ينبغي مراعاة النقاط التالية:
    إعطاء التدريب الكافي لمهارات الإشراف الذاتي مثل : وضع صياغة الأهداف ، فقد وجدت بعض الدراسات أن المعلمين يعانون من مصاعب في وضع الأهداف .
    تصميم خطط واقعية وفاعلة لتحقيق الأهداف.
    تحليل تسجيلات المعلم نفسه حيث إن كثيرا من المعلمين يجدون صعوبة في ملاحظة أنفسهم وتحليل ما يرونه مسجلا أمامهم من سلوكيات التدريس .
     تقويم التقدم والنمو . 
     إبعاد البرنامج عن التعقيد مثل الإكثار من الأهداف أو اللقاءات الإعدادية أو الأعمال الكتابية .
    توفير المصادر اللازمة .
    إيجاد وسائل للحصول على معلومات راجعة عن التنفيذ فمن أهم عيوب هذا الأسلوب عدم وجود تلك الوسائل فالمعلم يعمل لوحده وليس لديه من يزوده بتلك المعلومات .
    تشجيع المعلمين على العمليات التي تركز على التفكير والتأمل في عمل المعلم نفسه ووضع ملف تراكمي لأداء المعلم يساعد على هذا. 
                    

            
   ورقة عمل (13)

 * من وجهة نظركم كمجموعة من الموجهين ، ماهو مفهوم التوجيه الإلكترونى ؟
 * بالتشاور مع أفراد مجموعتك عين مبررات تطبيق التوجيه الإلكترونى ؟
التوجيه الإلكتروني : نمط للتوجيه باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ،وآليات بحث ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الإنترنت سواء عن بعد ، أو في مكتب التربية والتعليم ، أو في المدرسة ، أو الفصل الدراسي ، وهو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال وتبادل المعلومات والخبرات للمعلم والموجه  بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة  .
مبررات تطبيق التوجيه الالكترونى
    1)المطلب الوطني :
       تسعى الحكومة إلى تطبيق الحكومة الالكترونية ، و إدخال التقنية في جميع العمليات الإدارية و الفنية في الوزارات و الأجهزة الحكومية كافة ، و لاشك أن تطبيق التوجيه الالكتروني يصب في هذا التوجه السامي
       2) المطلب التربوي :
    التجديد و التطوير في مجالات التربية أمراً حتمياً و ليس خياراً لاستشراف المستقبل من خلال تغيير طريقة التفكير ، و اتباع أساليب جديدة تفتح أفاقاً واسعة للتعلم الذاتي .
  3) المطلب التقني :
     يمتاز وقتنا المعاصر بأنه عـصر التقنية ، و عصر الفضائيات ، و عصـر التعلم عن بُعد وعصر الحاسوب .
    كما تنامت وسائل الاتصال في هذا العصر تنامياً عجيباً ، فأصبح العالم كأنه قرية صغيرة
    4) المطلب الإداري :
     نقص أعداد الموجهين التربويين في مقابل زيادة أعداد المعلمين 0
     بُعد بعض المدارس عن إدارات التربية و التعليم.  




اليوم الثانى 

التخطيط


 ورقة عمل (1 )                                                                          زمن النشاط : 30ق

 بالتشاور مع أفراد مجموعتك  ماذا تعنى المفاهيم الآتية:
1.  ما مفهوم التخطيط ؟                                         2. ماهى مستويات التخطيط  ؟





     التخطيط بمفهومة العام على مستوى الدولة:
        هو مجموعة العمليات الذهنية التمهيدية القائمة على أتباع المنهج العلمي والبحث الاجتماعي وأدواته لتحقيق أهداف محددة لرفع المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي والتربوي أو جميعها لتحقيق سعادة الفرد ونمو المجتمع.
    مفهوم التخطيط التربوي على مستوى الدولة:
        هو رسم للسياسة التعليمية بكامل صورتها مع مراعاة أوضاع البلد السكانية والاقتصادية والاجتماعية وأوضاع الطاقة العاملة، وذلك من أجل تنمية العنصر البشري الذي هو رأس مال كل أساس وتطور.
    التخطيط التربوي:
         هو العملية المتصلة المستمرة التي تتضمن أساليب البحث الاجتماعي ومبادئ وطرق التربية وعلوم الإدارة والاقتصاد، وغايتها أن يحصل الطالب على تعليم كافي ذو أهمية واضحة وعلى مراحل محددة، وأن يتمكن كل فرد في المجتمع على الحصول على فرصة تعليمية ينمي بها قدراته ويسهم إسهاماً فعالاً بكل ما يستطيع في تقدم بلاده في شتى النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية
مستويات التخطيط  :

1ـ على مستوى الدولة .           2ـ على مستوى الوزارة .
3ـ على مستوى المديرية .           4ـ على مستوى الإدارة التعليمية .
5ـ على مستوى الإدارة المدرسية    .      6ـ على مستوى المعلم .






 خطوات عملية التخطيط :

1ـ تحديد الأهداف المراد تحقيقها
2ـ جمع المعلومات اللازمة وإعداد تقديرات وتنبؤات
3ـ تصنيف المعلومات واختيار الضروري منها وتحديد الأعمال الضرورية
4ـ تحديد الإمكانات المطلوبة ورصد الاعتمادات المالية للتنفيذ
5ـ رسم الخطة بعناصرها.

فوائد التخطيط الناجح :
1ـ يساعد في استغلال الوقت والإمكانات بشكل أمثل
2ـ يساعد في ترتيب الأهداف حسب أهميتها وليس بشكل عشوائي
3ـ يساعد في استثمار الطاقات البشرية والمادية بشكل جيد
4ـ يساعد في الإفادة من تجارب الآخرين والانطلاق من حيث وصلوا
5ـ يساعد في الإفادة من الخطط السابقة ويمنع من عملية التكرار
6ـ يساعد في الوصول إلى الحكم الموضوعي والتقويم النزيه
7ـ يعطي المخطط ثقة كبيرة في قدراته وفي نفسه.
 


ورقة عمل (2 )                                              زمن النشاط : 30ق
                      
 بالتشاور مع أفراد مجموعتك حدد :
1. خطوات عملية التخطيط.                                2. فوائد التخطيط الناجح



 خطوات عملية التخطيط :

1ـ تحديد الأهداف المراد تحقيقها
2ـ جمع المعلومات اللازمة وإعداد تقديرات وتنبؤات
3ـ تصنيف المعلومات واختيار الضروري منها وتحديد الأعمال الضرورية
4ـ تحديد الإمكانات المطلوبة ورصد الاعتمادات المالية للتنفيذ
5ـ رسم الخطة بعناصرها.

فوائد التخطيط الناجح :
1ـ يساعد في استغلال الوقت والإمكانات بشكل أمثل
2ـ يساعد في ترتيب الأهداف حسب أهميتها وليس بشكل عشوائي
3ـ يساعد في استثمار الطاقات البشرية والمادية بشكل جيد
4ـ يساعد في الإفادة من تجارب الآخرين والانطلاق من حيث وصلوا
5ـ يساعد في الإفادة من الخطط السابقة ويمنع من عملية التكرار
6ـ يساعد في الوصول إلى الحكم الموضوعي والتقويم النزيه
7ـ يعطي المخطط ثقة كبيرة في قدراته وفي نفسه.
                                
       ورقة عمل (3 )                   زمن النشاط : 30ق

 بالتشاور مع أفراد مجموعتك حدد :

1. مفهوم الخطة.                                             2. عناصر الخطة.  








     الخطة:هي البرنامج التنفيذي لتحقيق أهداف التخطيط في زمن محدد وبآليات وأساليب محددة وموصوفة
     عناصر الخطة:
    تتكون الخطة من عدة عناصر أهمها:
    1ـ المجالات التي يراد منها اشتقاق الأهداف المنشودة أو المحتوى
    2ـ الأهداف المنشودة والمراد التوصل إليها وبلوغها
    3ـ الأنشطة والإجراءات التي ستتبع لتحقيق الأهداف
    4ـ الإمكانيات والموارد اللازمة لعملية تطبيق الخطة
    5ـ المنفذون
    6ـ الزمن (توقيت التنفيذ)
    7ـ أساليب المتابعة والتقويم
    8ـ الملاحظات




    ورقة عمل (4 )                                                                                                  زمن النشاط : 40ق

حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك
الموجهات الأساسية للخطة التوجيهية  من وجهة نظركم ؟






من الموجهات الأساسية التي يضعها الموجه التربوي أمامه وهو مقبل على تخطيطه لعملية الإشراف التربوي ما يلي :
1- أن تكون خطته للإشراف التربوي نابعة من نتائج تحليل المعلومات و البيانات التي يحصل عليها من مجالات الإشراف التربوي ، بمعنى أن تلبي الخطة حاجات أساسية تتمثل في تطوير قدرات المعلمين ، و المنهج الدراسي ، و البيئة المدرسية .
2- أن تكون أهداف الإشراف التربوي واضحة ومرتبة حسب الأولويات التي يظهرها تحليل الواقع والتصور المستقبلي ، بحيث تتجه جميع الجهود لتحقيقها .
3- اختيار الوسائل و الإجراءات و المستلزمات الفاعلة و المناسبة لتحقيق أهداف الإشراف التربوي ، اختياراً يتفق و أساليب تحقيق الأهداف .

4- أن تكون الخطة خاضعة للتجريب لتثبت كفايتها ، و إبراز أوجه قوتها ونقاط الضعف فيها دون استعجال للنتائج .
5- أن تتضمن الخطة إجراء تقويم لكل النشاطات والأدوات التي استخدمت وفق معايير محددة ، وأن تكون متلازمة مع النشاطات الإشرافية .
6- أن يبتعد التخطيط عن الرتابة والنمطية والأساليب التقليدية ، ويتجه إلى الإبداع .
7- أن تكون الخطة في عدة مستويات ، بمعني أن تتجزأ الخطة السنوية إلى خطة فصلية وشهرية ، يراعى فيها التوافق و الانسجام و عدم التعارض . 






ورقة عمل (5 )
حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك
خطوات بناء الخطة التوجيهية من وجهة نظركم  ؟
 
أولاً:  مرحلة جمع البيانات والإحصاءات الأولية :
ثانياً : تنظيم المعلومات والبيانات والإحصاءات وتبويبها :
ثالثاً : مصادر المعلومات والبيانات والإحصاءات :
رابعاً: مرحلة وضع الخطة الإشرافية :
  خامساً: مرحلة التنفيذ :


و

    ورقة عمل (6 )                                                                         زمن النشاط : 30ق
  
 بالتشاور مع أفراد مجموعتك    
صمم خطة توجيهية فى مجال تخصصك ؟






    ورقة عمل (7 )                                                                                 زمن النشاط : 30ق

حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك
مفهوم الملاحظة الصفية و شروطها من وجهة نظركم ؟






                                     ورقة عمل (8 )               زمن النشاط : 25ق

حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك              
أهداف الملاحظة الصفية من وجهة نظركم كمجموعة من الموجهين ؟





1- ملاحظة مستوى كفاءة أداء المعلم وقدرته على التجديد والابتكار فى أسلوبه.
2- ملاحظة مستوى أداء المتعلمين وبيان مواطن القوة والضعف لدى كل منهم.
3- ملاحظة وتقويم الأنشطة التعليمية المصاحبة للدرس .
4- ملاحظة وتقويم أساليب التقويم المستخدمة للدرس ومعرفة مدى وفائها بحاجة الدرس من المادة العلمية والخطة المقررة .
5- ملاحظة ماقطع من المنهج من خلال الإطلاع على سجل الدروس ومعرفة مدى وفائها بمتطلبات الحصة والمادة المقررة .
6- ملاحظة معامل المادة من كفاية إعدادها فى الآتى :
o      تنظيم الأداوت .
o    النظافة ومدى مساهمتها فى خدمة العملية التعليمية .
o    المهارات المختلفة المرتبطة بالدرس .
7- ملاحظة السلوك غير اللفظى للمعلم وتأثيره على المتعلم فى الآتى :
o    طريقة الوقوف .
o    الحركة .
o    الارتفاع او الانخفاض فى الصوت .
8- إتاحة الفرصة للمعلمين الذين يعتمدون على الحس المهنى الغريزى والإرتجال لأن يتعرفوا طرق تمكنهم من جعل سلوكهم ( خاصة اللفظى) أقل روتينية وأكثر تأثيرا .







                                       ورقة عمل (9 )                      
حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك          زمن النشاط : 10ق

مزايا الملاحظة الصفية من وجهة نظركم ؟





 مميزات الملاحظة :

1- الاعتماد على الذاكرة وتسلم من تحريف الذاكرة.
2- أن كثيرا من الموضوعات ، مثل العادات الاجتماعية ، وطرق التعامل بين الناس وطرق تربية الأطفال ، يكون من الأفضل ملاحظتها إذا أريد الكشف عن خصائصها".
3- أنها " تعكس مختلف التأثيرات التي تصاحب وقوع السلوك بصورة حية".
4- أنها لا تتطلب من الأشخاص موضع الملاحظة أن يقرروا شيئاً ، وهم في الكثير من الأحيان قد لا يعلمون أنهم موضع الملاحظة. وبذلك تتخلص الملاحظة من عيوب المقابلات أو الاختبارات أو التجارب التي قد يتردد الناس في الإسهام فيها أو في الإجابة عن أسئلتها ، أو قد يضيقون بها ولا يجدون لها متسعاً من الوقت".
5-  أنها تمكننا من الحصول على معلومات وبيانات حول سلوك من لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم قولا أو كتابة ، وذلك كالأطفال والبكم ، وكالحيوانات التي قد يهم الباحث أن يعرف شيئاً عن سلوكها.
6- أنها أداة صالحة لتقويم فعالية العملية التربوية في تحقيق الأهداف والغايات المرسومة لها ، ولتقويم فعالية كثير من وسائل التربية وطرقها. أنها تمكن الموجه من تسجيل السلوك الملاحظ وقت حدوثه مباشرة ، وبذلك يقل فيها




                            


                                     ورقة عمل (10 )                      
حدد بالتشاور مع أفراد مجموعتك          زمن النشاط : 10ق

عيوب الملاحظة الصفية من وجهة نظركم ؟




1- لا يمكن ملاحظة أشياء حدثت في الماضي.
2- "أن النتائج التي نصل إليها عن طريق الملاحظة نتائج يغلب عليها الطابع الشخصي إلى حد كبير".
3-  نظراً لشدة تركيب الظواهر وتداخلها – وخاصة الاجتماعية منها ، فإنه من الصعب على الملاحظ الوقوف على جميع الظروف المحيطة بها وعلى جميع عناصرها والتفاصيل الجوهرية لفهمها. وكثيراً ما "يغفل الملاحظ عن بعض التفاصيل الجوهرية ويوجه عنايته إلى بعض التفاصيل الأخرى التي لا تدل على الصفات الذاتية للأشياء".
4- أن إدراك الملاحظ للأشياء والظواهر التي يلاحظها عرضة للتحريفات والتشويه ، وذلك بسبب تحكيمه لخبراته السابقة واهتماماته الشخصية ، وبسبب انفعالاته ودوافعه وتعصباته وحالته العقلية ، وقيمة وحالته الجسمية، وما قد يقع فيه من أخطاء الاستنتاج أو الاستدلال



اليوم الثالث توجيه
تقويم آداء المتعلمين


أهداف اليوم الثالث
يتوقع بعد انتهاء اليوم التدريبى يصبح المشارك قادرا على أن :
      يعرف بطاقة الوصف الوظيفى للمعلم .
      يعرف بطاقة الوصف الوظيفى للمعلم أول .
      يعرف بطاقة الوصف الوظيفى للمعلم أول أ .
      يعرف بطاقة الوصف الوظيفى للمعلم الخبير .
      يعرف بطاقة الوصف الوظيفى لكبير المعلمين .
      يعرف مفوم التقييم .
      يعرف مفهوم التقويم .
      يستخدم بطاقة تقييم المعلمين بشكل صحيح .
      يحلل نتائج التقييم واستخلاص النتائج .
      التقييم ( Assessment ) : إصدار حكم فى ضوء معايير محددة ، كأن تقول عن طالب أو معلم أنه ممتاز – جيد - متوسط - ضعيف وهكذا .... أى أنك تصدر فى التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة .
      التقويم (Evaluation) : لا يقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء فقط ، ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو عملية تشخيصية وقائية علاجية مثل تشخيص حالة طالب-  أو معلم – أنه ضعيف ، ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب – أو المعلم – بتوجيهات وقائية أو برامج تدريبية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة أخرى .


اليوم الرابع


التنمية المهنية والاحتياجات التدريبية وكتابة التقارير
أهداف اليوم الرابع
يتوقع بعد انتهاء اليوم التدريبى أن يصبح المشارك قادرا على أن :
      يعرف  مفهوم التنمية المهنية .
      يعرف مبررات الاهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين
      يحدد أهداف التنمية المهنية للمعلمين .
       يصف برامج التنمية المهنية للمعلمين
      يطبق اساليب التنمية المهنية .
      يعرف مفهوم الاحتياجات التدريبية .
      يحددم مفهوم الاحتياجات التدريبية .
      يحدد أنواع الاحتياجات التدريبية .
      يستنتج طرق تحديد الاحتياجات التدريبية .
      يحدد أدوات جمع البيانات اللازمة لتحديد الاحتياجات التدريبية .
      يعرف انواع التقارير.
      يطبق فنيات كتابة التقرير الجيد .
تعريف التنمية المهنية
      هي الوسائل المنهجية وغير المنهجية الهادفة إلي مساعدة المعلمين علي تعلم مهارات جديدة، وتنمية قداراتهم في الممارسات المهنية، وطرق التدريس، واستكشاف مفاهيم متقدمة تتصل بالمحتوى والمصادر والطرق لكفاءة العمل التدريسي.

      كما عرفت بأنها :عملية تحسين مستمرة لمساعدة المعلم علي بلوغ معايير عالية الجودة للإنجاز الأكاديمي وتؤدى إلي زيادة قدرة جميع أعضاء مجتمع التعلم علي السعي نحو التعلم مدى الحياة.

      كما عرفت بأنها :
هي تلك العملية المنهجية التي تهدف إلي رفع مستوى كفاءة عضو هيئة التدريس واكسابه المعارف والمهارات والقيم اللازمة لتطوير أدائه إلي الأفضل، من خلال مجموعة من السياسات و البرامج و الممارسات.
مبررات الاهتمام بالتنمية المهنية
إن من أهم مبررات التنمية المهنية للمعلم ما يلي :
1- الثورة المعرفية والتفجر المعرفي في جميع مجالات العلم والمعرفة وقد ساهمت ثورة الإتصالات في انتشارها واتساع نطاقها
  2 -  الثورة في مجال تقنيات المعلومات والإتصالات ادت الي ان يكون العالم مدينة صغيرة تنتقل فيها المعارف المستجدة بسرعة هائلة
3-. تعددية ادوار المعلم وتعدد مسؤلياته في المجال التعليمي فبعد ان كان ملقنا للمعلومة ومصدرها اصبح مساعدا للمتعلم علي استكشافها من خلال طرق تدريسية متطورة ومعاصرة
4- المستجدات المتسارعة في مجال استراتيجيات التدريس والتعلم مما يتطلب من المعلم مواكبة ذلك
5- التوجه العالمي نحو التقيد بالجودة الشاملة للعملية التعلمية والإعتماد الأكاديمي في عملية التعلم
6- مواكبة كل ما هو جديد ومتطور في العملية التعليمية وتطبيقه وفق المعايير الدولية
7- تعدد الأنظمة التعلمية وتنوع اساليب التطوير والتعلم الذاتي وفق التطور والتنوع في التقنيات المعاصرة ويجب علي المعلم مواكبة ذلك .
أهداف التنمية المهنية للمعلمين
تحقق التنمية المهنية للمعلم مجموعة من الأهداف أهمها :
1- مواكبة المستجدات في مجال نظريات التعليم والتعلم والعمل علي تطبيقها لتحقيق الفعالية في التعلم .
2- مواكبة المستجدات في مجال التخصص وتطبيق كل ما هو جديد ومستجد.
3- ترسيخ مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدي الحياة والإعتماد علي اساليب التعلم الذاتي.   
4- تعميق الإلتزام بأخلاقيات مهنة التعليم والتعلم والتقيد بها. 
5- الربط بين النظرية والتطبيق في المجالات التعليمية.
6- تنمية مهارات توظيف تقنيات التعليم المعاصرة واستخدامها في ايصال المعلومة للمتعلم بشكل فاعل.  
7- تمكين المعلم من مهارات استخدام مصادر المعلومات والبحث عن كل ما هو جديد ومتطور  .
8- المساهمة في تكوين مجتمعات تعلم متطورة تقدم خدمات فاعلة للمجتمع.
9- المساهمة بشكل فاعل في معالجة القضايا التعليمية بإسلوب علمي ومتطور.
10- تطوير كفايات ومهارات التقييم بأنواعها وخصوصا مهارات التقييم الذاتي .
مجالات التنمية المهنية للمعلمين
1- التطوير والتجديد والتحديث في المجال الأكاديمي التخصصي.
2- مجال العلاقات الإنسانية والإرشاد والتوجيه الطلابي والتفاعل والتواصل في المواقف التعلمية.
3- مجال الأداء التدريسي واستخدام كل ما هو معاصر ومتطور في ايصال المعلومة.
4-  مجال البحث العلمي والإشراف الأكاديمي.
5- مجال التنمية والتطوير الذاتي والتقييم والتقويم الذاتي.

      6-  مجال توظيف تقنيات المعلومات والإتصالات في المجال التعليمي.
7- مجال الإلتزام بأخلاقيات المهنة وتعديل السلوكيات والإتجاهات في إطار العمل التربوي.
8- مجالات تقييم وتقويم المتعلمين وتطبيق الحديث والمتطور في اسليب التقييم.
9- مجالات تصميم المناهج التعليمية وتطويرها وفق المستجدات المعاصرة في المعرفة والمعلومة .
أساليب التنمية المهنية
      . الزيارات الصفية .
      ٢. تبادل الزيارات .
      ٣. الدروس النموذجية .
      4. الحلقات النقاشية (ورش العمل ) .
      ٥. الاجتماعات الفنية والإدارية .
      ٦. الدورات التدريبية .
      ٧. التنمية الذاتية .
      ٨. الإنترنت .
      ٩. أسلوب التدريس المصغر .
      10. المحاضرة .
      11. الندوة .
      ١٢. التدريس الفعال .
الاحتياجات التدريبية
      يستخدم مفهوم الاحتياجات التدريبية للتعبيرعن مجموع التغييرات الواجب إحداثها فى الفرد وخاصة بمعلوماته وخبراته وأدائه وسلوكه واتجاهاته لجعله لائقا لشغل وظيفة أعلى أو أداء اختصاصات وواجبات وظيفته الحالية بكفاءة أكبر.
وهو يعنى :
الفجوة بين ما ينبغى أن تكون عليه الأمور مقارنة بالوضع الحالى .
أنوع الاحتياجات التدريبية
أ- احتياجات المنظمة :
عندما يتم تحديد احتياجات المنظمة فإن هذه الاحتياجات تعبر عن احتياجات كلية وشاملة فهى تركز على أهداف المنظمة بشكل عام مثل زيادة كفاءة الأداء التعليمى بشكل عام .
ب- احتياجات الموظف :
ويتم التركيز هنا على الفرد نفسه ومدى حاجته للتدريب ، وتهدف عملية تحديد الاحتياجات للفرد إلى معرفة ما إذا كان الفرد يؤدى عمله بالشكل المطلوب أم لا وأن هناك حاجة إلى رفع مهاراته ومعارفه لأداء وظيفة ما .
جـ- احتياجات المهنة  :
تتطلب عملية تحديد الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمهنة القيام بدراسة دقيقة لمحتويات المهن المختلفة والحصول على المعلومات الكافية من واجبات ومسئوليات كل مهنة ومن ثم تحديد ماهى المعارف والمهارات اللازمة لاتخاذ الواجبات والمسئوليات .
طرق تحديد الاحتياجات التدريبية
      .      تحليل الأداء .
      2.      تحليل المهمة .
      3.      تحديد الكفايات – دراسة المقدرة والكفاءة .
      4.      مسح الاحتياجات التدريبية
أدوات وطرق جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية :
      1.      الملاحظة .
      2.      الاستبيانات .
      3.      المناقشات الجماعية .
مصادر تحديد الاحتياجات التدريبية :
      بطاقة التعريف بالمعلم .
      ◄    تشخيص الزيارات الصفية .
      ◄    تشخيص الزيارات الإشرافية .
      ◄    تقويم الأداء الصفي و الوظيفي .
      ◄    مستوى الأداء والإتقان في المهام الوظيفية ( عينات عمل ) .

تعريف التقرير
      هو تصور لموقف اجتماعي أو اقتصادي أو ثقافي، وعادة يهتم بتوضيح إلايجابيات والسلبيات المتعلقة بالموقف، وهو نشاط تستطيع أن تمارسه , وهو مجال من مجالات التفكير لعرض وجهة نظرك وأفكارك للآخرين.
ويعرف على أنه :
      عرض مكتوب لمجموعة من الحقائق الخاصة بموضوع معين أو مشكلة معينة، ويتضمن تحليل واقتراحات وتوصيات تتماشى مع نتائج التحليل.
      عرض نتائج بحث، أو دراسة موضوع معين، أو إيجاد حلول لمشكلة ما. أو زيارة لموقع ما ويختلف التقرير باختلاف الهدف منه، سواء كان تقريرًا إداريًا، فنيًا، طبيًا، إلخ.... وتعتبر التقارير وسيلة اتصال مهمة داخل دوائر الأعمال على اختلاف أنواعها وتخصصاتها .                        

أهمية التقارير
      تعتبر التقارير مصدرًا دائمًا للمعلومات يمكن الرجوع إليها في أي وقت .
      تساعد التقارير أكثر من وسائل الاتصال الأخرى، على فهم واستيعاب المعلومات والحقائق.
      تعتبر التقارير القاعدة الأساسية التي تتخذ القرارات بنًاء عليها .
      تتميز التقارير بالاعتدال في إعدادها إذا قورنت ببعض أساليب الاتصال الأخرى .
      وعلى ذلك فان التقارير المكتوبة تعتبر من أهم وسائل الاتصال في منشأة الأعمال.

خصائص التقرير الجيد
هناك بعض المواصفات التي يجب أن تتوافر في التقرير حتى يمكن اعتباره تقريرًا جيدًا، كما أنها تستخدم أيضا كمعايير للحكم على جودة وكفاءة ومهارة معدة وتتلخص هذه المواصفات فيما يلي:
      1- البعد الزماني: الفترة التي يغطيها التقرير ووقت عرض التقرير، فكلما قرب وقت العرض من نهاية فترة التغطية , كلما عظمت فائدة التقرير لإمكانية الانتفاع به عند التخطيط للمرحلة المستقبلية.
      2- الشمولية والارتباط بالموضوع: ويقصد بالشمولية أن يغطي التقرير كافة جوانب الموضوع ويجيب على كل التساؤلات المحتملة للقارئ، وذلك توفيرًا لوقت القارئ ومعد التقرير.
      3- الدقة وصحة البيانات: تعتبر دقة وصحة البيانات التي يتضمنها التقرير عامًلا أساسيًا في الحكم على مدى جودته، ويتطلب ذلك من معد التقرير التأكد من المعلومات التي يعرضها، والإشارة أحيانا إلى مصدرها، وذلك حتى يكسب ثقة القارئ ويوفر له إمكانية الاعتماد على التقرير في اتخاذ قرار معين.
      4- مناسبة الحجم: يجب ألا يكون أصغر أو اكبر من اللازم، ويتوقف حجم التقرير على عدة عوامل منها:
Ø    الفترة الزمنية التي يغطيها التقرير .
Ø    المستوى الإداري الذي يرفع له .
Ø    الموضوع الذي يتحدث عن التقرير .
Ø    شعور معد أو معدي التقرير بمدى الحاجة إلى الإسهاب أو الاختصار .
و هناك اعتقاد خاطئ يسود بين البعض، بأنه كلما كان التقرير كبيرًا وزادت عدد صفحاته، كلما أعطى ذلك إحساسا بالأهمية وعكس الجهد المبذول في إعداده، والعبرة هنا بالفائدة التي يحصل عليها القارئ ومدى إشباع التقرير لحاجته من المعلومات.
      5- القدرة على الإقناع: كلما كان التقرير قادرًا على إقناع القارئ بوجهة نظر أو توصيات كاتبه، كلما زادت درجة جودته، ويساعد على ذلك كفاءة الكاتب وقدرته على التحليل والاستنتاج وعرض الأفكار، ولاشك أن لغة الأرقام هي دائما الأقدر والأفضل على الإقناع , خاصة لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجيات المختلفة.
      6. أسلوب العرض: يساعد أسلوب العرض بشكل مباشر في الحكم على جودة التقرير ويسهل مهمة القارئ، فلا شك أن التتابع المنطقي للأفكار والتكوين الهيكلي للتقرير ووجود عناوين رئيسة وفرعية , وطريقة ثابتة للترقيم واستخدام وسائل إيضاح مناسبة، كل ذلك يعتبر عوامل مساعدة لرفع كفاءة وأسلوب عرض التقرير
      7. الموضوعية: و معنى ذلك البعد عن المؤثرات الشخصية عند عرض المعلومات والحقائق وتحليلها، ولا نسمح لمواقفنا وآرائنا الشخصية بأن تحدد شكل وموضوع المعلومات التي يعرضها التقرير، فإن ذلك يضعفه في الحقيقة لا يقويه .




      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعمنا بتعليق